Get Adobe Flash player

     

   
 
عنواني

انجازات اللجنة الملكية لشؤون القدس

من 1/12/1997 إلى 30/6/2011

 

 

مقدمة:

تأسست اللجنة الملكية لشؤون القدس بتاريخ 7/6/1971، وأعيد تشكيلها برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال بإرادة ملكية سامية صدرت بتاريخ 8/1/1994.

 

بدأت اللجنة الملكية لشؤون القدس عملها منذ تأسيسها عام 1971 بموازنة مالية متواضعة جداً لا تزيد عن عشرين ألف دينار وعدد محدود من الموظفين، حيث كانت تضم سبعة موظفين إضافة إلى الأمين العام الذي كان يشغله منذ تاريخ 1/6/1973 المرحوم العميد المتقاعد فايز جابر. لذلك فقد اقتصر عملها آنذاك على أعمال السكرتارية اللازمة لاجتماعات اللجنة، واستقبال الوفود، وإصدار نشرة شهرية تتضمن أخبار القدس وما يجري فيها من أحداث، والمشاركة المتواضعة في بعض الندوات والمؤتمرات.

 

وبتاريخ 16/11/1997، قرر صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال تعيين السيد عبد الله كنعان أميناً عاماً للجنة الملكية لشؤون القدس _ بعد أن كان منسقاً لأعمالها منذ تاريخ اعادة تشكيلها _ فأعدت النشرات التعريفية باللجنة، ثم وضعت الخطط اللازمة لتطوير عمل اللجنة بدءاً بوضع هيكل تنظيمي للأمانة العامة للجنة، ورفدها بالكوادر المتخصصة في البحث والدراسات والشؤون الإدارية والمالية والتوثيق والحاسوب، اما عن طريق تعيين البعض، أو انتداب البعض الآخر من دوائر رسمية نظراً للحاجة إلى خبراتهم الخاصة من جهة، ولعدم كفاية المخصصات المالية للتعيين على كادر اللجنة من جهة أخرى حتى أصبح عدد الموظفين خمسة عشر موظفاً.

 

ولتحقيق أهداف اللجنة الملكية لشؤون القدس تم وضع عدداً من الخطط، والسعي لزيادة المخصصات المالية للجنة سنة بعد اخرى، فتمكنت _ رغم بقاء مخصصاتها متواضعة _ باعتماد عدة وسائل وآليات من تحقيق عدد من الإنجازات تتلخص بمايلي:

 

1.    العمل على توفير عدد من الموظفين الأكفاء عن طريق الانتداب في بداية الأمر ثم التعيين، لإنجاز الحد الأدنى من طموحات اللجنة.

2.    إنشاء وتطوير مركز لتوثيق المعلومات المتعلقة بمدينة القدس. وتطوير المكتبة ورفدها بعدد من الكتب والمراجع والبحوث الصادرة عن الكتّاب والجامعات والندوات والمؤتمرات والمحاضرات ذات العلاقة بالقدس، بالاضافة إلى الخرائط والأشرطة.

3.    تأمين عدد من الأجهزة اللازمة لطباعة وتصوير وسحب الدوريات التي  تصدرها الأمانة العامة اما بشكل ورقي أو باستخدام الحاسوب.

4.    رصد مجريات الأحداث اليومية المتعلقة بتهويد القدس، وجمع الأخبار والمعلومات التي تتعلق بالممارسات الإسرائيلية الرامية إلى زيادة المستعمرات الصهيونية، وتهجير السكان العرب وهدم بيوتهم، والحفريات، والاعتداءات الإسرائيلية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

5.    توثيق الأخبار والمعلومات والأحداث التي تجري في القدس من خلال الآتي:

-     اصدار نشرة توثيقية شهرية (نشرة القدس التوثيقية).

-     اصدار تقارير اخبارية يومية واسبوعية.

-     اصدار تقارير خاصة عن أهم الأعمال التي تقوم بها سلطات الاحتلال مثل: الجدار العازل، الاعتداءات على مقبرة مأمن الله، الحفريات بباب المغاربة، الحريق الذي تم في المسجد الأقصى المبارك.

-     اصدار كتيبات باللغتين العربية والانجليزية عن الاعتداءات الإسرائيلية على المقدسات الإسلامية والمسجد الأقصى المبارك، وعن الاعتداءات الإسرائيلية على المقدسات المسيحية ورجال الدين المسيحي، وعن الاستيطان.

6.    توثيق القرارات الخاصة بالقدس الصادرة عن كل من:

-     مؤتمرات القمم العربية: وقد تم اصدارها في كتاب باللغة العربية.

-     مؤتمرات القمم الإسلامية: وقد تم اصدارها في كتاب باللغة العربية.

-     قرارات الامم المتحدة ومجلس الأمن من عام 1947 – 2009م: باللغة العربية في جزأين الأول من عام 1947-1994 (كما صدر هذا الجزء باللغة الإنجليزية) والثاني من عام 1995-2009.

7.    المشاركة بأوراق عمل في المؤتمرات والندوات التي تشارك بها اللجنة على الصعيد المحلي والعربي والاقليمي والدولي.

 

8.    تولي اللجنة الجانب الاعلامي أهمية خاصة للتركيز على فضح سياسة التهويد الإسرائيلية للقدس، وأخطرها الاستيطان وبناء الجدار العازل والاعتداءات المتكررة على البلدة القديمة وعلى المقدسات الإسلامية والمسيحية وعلى السكان بهدم بيوتهم وطردهم، وذلك من خلال الادلاء بالتصريحات الصحفية، وإجراء المقابلات الصحفية والاذاعية والتلفزيونية الخاصة بموضوع القدس، في ضوء ما يجري من أحداث بهدف التعبير عـن موقف الأردن منها وكشف المخططات والأساليب الصهيونية الرامية إلى تهويد القدس وتجريدها مـن عروبتها وطابعها العربي والإسلامي.

9.    توزيع اصدارات اللجنة ودراساتها والتقارير والابحاث التي تعدها على الدوائر الحكومية الأردنية المختصة وعلى المهتمين بقضية القدس من منظمات ومؤسسات وافراد وجامعات ودبلوماسيين داخل المملكة وخارجها.

10.  الدعوة المستمرة لتوعية الأجيال الناشئة بقضية القدس وخاصة فـي الجامعات والمدارس، حيث تـم وبمبادرة من اللجنة الملكية لشؤون القدس تحقيق الآتي:

-     تدريس مساق عن القدس كمساق اجباري أو اختياري في الكثير من الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة وفي بعض الجامعات العربية بعد أن استجاب اتحاد الجامعات العربية لطلب اللجنة تدريس مادة عن القدس في الجامعات.

-     اعتماد وزارة التربية والتعليم الأردنية تدريس مادة عن القضية الفلسطينية بشكل عام والقدس بشكل خاص ضمن مناهجها المدرسية.

-     تشكيل لجان أصدقاء القدس في الجامعات والمدارس.

-     اقامة الندوات التثقيفية التي تتعلق بالقدس في الجامعات والمدارس الأردنية والمشاركة في اقامة وتنظيم معارض للصور والكتب الخاصة بالقدس.

-     تشجيع لجان اصدقاء القدس في المدارس على إجراء المسابقات البحثية حول القدس والمشاركة في تقييم البحوث التي يعدها طلبتها.

11.  التواصل مع جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ومنظمة الايسيسكو والالكسو واليونسكو وكافة المؤسسات المعنية بالقدس والهيئات والجمعيات الرسمية وغير الرسمية داخل المملكة وخارجها، للفت الأنظار واطلاعهم على ما يجري في القدس، والمطالبة باتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف العدوان الإسرائيلي عليها، ومخاطبتهم كلما لزم الامر.

12.  الاسهام في اتخاذ القرارات ومناقشة الموضوعات المتعلقة بالقدس من خلال عضوية اللجنة في عدد من الهيئات والجمعيات واللجان والمؤسسات المحلية والاقليمية العاملة من أجل القدس والمبينة في البند (عاشراً) في هذه المذكرة.

13.  تشجيع الباحثين والمفكرين والعلماء على التأليف في قضية القدس بأبعادها المختلفة ونشر المميز من مؤلفاتهم.

14.  حث رابطة الكتّاب الأردنيين واتحاد الكتّاب والادباء على كتابة الروايات وقصص الاطفال التي تتحدث عن القدس.

15.  نشر عدد من الكتب والكتيبات باللغة العربية وترجمة بعضها إلى اللغة الانجليزية، وقد بلغ عدد اصدارات اللجنة حتى الآن (41) اصدارا بالاضافة إلى عدد من الدراسات هو قيد الاعداد والطباعة0 وقد تم التركيز على اصدار الكتيبات لسرعة قراءتها مما يسهم في تثقيف أكبر شريحة من المواطنين كما تم ترجمة عدد منها إلى اللغة الانجليزية، وتنوي اللجنة ترجمة بعض اصداراتها إلى اللغات: الانجليزية والفرنسية والعبرية والاسبانية والتركية.

16.  تبادل المعلومات مع مراكز الدراسات ذات العلاقة بقضية القدس.

17.  اقامة شبكة علاقات مع المؤسسات التي تعنى بالقدس اقليميا ودوليا.

18.  الاتصال مع الكنائس خارج الأردن للعمل على دحض الافتراءات الإسرائيلية وكشف زيف ادعاءاتهم.

19.  اعداد "بيبليوغرافيا القدس" وهو مشروع يهدف إلى جمع وتصنيف عناوين المؤلفات الخاصة بالقدس وأسماء مؤلفيها وأماكن وجودها ووضعها في خدمة الباحثين والدارسين.

20.  انشاء موقع الكتروني للجنة يغطي قضية القدس بأبعادها المختلفة. ويمكن الحصول منه على المعلومات الخاصة بالقدس وتلقي الاستفسارات من زوار الموقع والاجابة عليها. علماً بأن العنوان الالكتروني هو (www.rcja.org.jo).

 

وفيما يلي عرضاً لنشاطات وانجازات الأمانة العامة للجنة الملكية لشؤون القدس منذ تاريخ 1/12/1997 وحتى تاريخ 15/9/2010:


أولاً:  المطبوعات:

 

أ.     الكتب التي تم نشرها: أصدرت الأمانة العامة للجنة الملكية لشؤون القدس عدداً من الكتب والكتيبات التي تبحث في تاريخ القدس وأوضاعها السياسية والاقتصادية وهي:

 

1.

القدس في قرارات الأمم المتحدة 1947-1994(باللغة العربية) الجزء الأول.

2.

Jerusalem in the United Nations Resolutions 1947– 1994

3.

القدس في أقوال الحسين والحسن.

4.

شهداء القدس (1918-1999) الطبعة الأولى.

5.

شهداء القدس (1918-2002) الطبعة الثانية.

6.

القرارات الخاصة بالقدس الصادرة عن مؤتمرات القمة العربية.

7.

القدس- طروحات التسوية السياسية.

8.

القدس- معلومات وأرقام.

9.

محاضرات حول القدس.

10.

القدس في الصراع الإسرائيلي - العربي.

11.

الرؤية الأردنية للقدس بين الاستمرارية والتحول.

12.

القدس في الشرعية الإسلامية.

13.

القدس - الوقائع، المواقع،السكان والمساحة.

14.

الاستيطان اليهودي في مدينة القدس.

15.

قضية اللاجئين الفلسطينيين–البعد الإسرائيلي لقضية اللاجئين والنازحين الفلسطينيين.

16.

أهمية القدس ودور المثقفين في المحافظة عليها.

17.

تقرير توثيقي حول أهم الجرائم والاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية ضد القدس والمسجد الأقصى.

18.

الاعتداءات الإسرائيلية على المقدسات المسيحية ورجال الدين المسيحيين.

19.

القدس وأهميتها السياسية والدينية عند المسلمين.

20.

أسماء المواقع التي تحاول إسرائيل تسجيلها ضمن قائمة التراث العالمي لدى اليونسكو.

21.

الجهد الأردني لدعم قضية فلسطين والقدس الشريف.

22.

كلمة ألقيت في اجتماع لجنة القدس وفلسطين.

23.

القدس وسياسة أضعف الأيمان – دراسة وثائقية تحليلية لبيانات الأمانة العامة للجنة الملكية لشؤون القدس

24.

الهيكل المزعوم إعلان للحرب الدينية.

كما تم إصدار الكتيبات التالية باللغة الإنجليزية (وهي كتيبات سبق إصدارها باللغة العربية ونظراً للإقبال عليها تم ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية) وهي:

 

25.

The Jewish Colonial Settlement In Jerusalem.

26.

The Palestinian Refugees Problem, The Israeli Dimension of the Issue of the Palestinian Refugees And Displaced Persons.

27.

Jerusalem Facts And Figures.

28.

Jerusalem: Political And Religious Status of Jerusalem Among Muslims.

29.

Record of the Aggressions Against the Christian holy places and clergy in Outside Jerusalem.

30.

A Documentary Report on The Major Israeli crimes, Aggressions and violations committed against  Jerusalem and the Aqsa Mosque.

31.

Palestinian Sites Which Israel is attempting to Register Within The World Heritage List At The U.N.E.S.C.O.

32.

موجز تاريخ القدس، سجل لأهم المحطات التاريخية.

33.

القرارات الخاصة بالقدس الصادرة عن مؤتمرات القمة الإسلامية.

34.

الوثائق الوقفية والادارية العائدة للحرم القدسي الشريف (الجزء الأول).

35.

عائلات القدس المتنفذة في النصف الأول من القرن الثامن عشر.

36.

اورشالم – عربية كنعانية الأصل والمنشأ.

37.

مدينة القدس – الواقع والتحديات.

38.

الوثائق الوقفية والادارية العائدة للحرم القدسي الشريف (الجزء الثاني).

39.

القدس في السياسة الأردنية.

40.

القدس في قرارات الامم المتحدة من (1995 – 2009) الجزء الثاني

41.

القدس "تاريخ مختطف وآثار مزورة".

 

كما أصدر الباحثون العاملون في اللجنة باسمهم المطبوعات التالية :

1.

القدس: دراسة تحليلية لإبعاد قضية القدس التاريخية والديمغرافية والقانونية والسياسية. تأليف (د. زهير غنايم - فاروق الشناق - د. محمد محافظة).

2.

تقارير بريطانية عن فلسطين وشرق الأردن 1920-1940. جمع وإعداد (د. زهير غنايم- محمد خريسات).

3.

أخبار ووثائق أردنية في صحيفة فلسطين 1923-1931م، الجزء الأول0 (د.زهير غنايم- د. جورج طريف).

4.

القدس من منظور إسرائيلي، دراسة تحليلية، الطبعة الأولى 2000. عبدالله كنعان

5.

فلسطين في نهاية العصر العثماني ( لواء عكا). (د. زهير غنايم - د. محمد محافظة).

6.

فلسطين في نهاية العصر العثماني ( لواء نابلس)0 (د. زهير غنايم - د. محمد محافظة).

7.

الخبر الهاشمي في جريدة فلسطين(1921-1937)، القسم الأول0 د. زهير غنايم، منشورات البنك الأهلي الأردني.

8.

الخبر الهاشمي في جريدة فلسطين (1937-1952)، القسم الثاني0 د. زهير غنايم منشورات البنك الأهلي الأردني.

 

ب.    الكتب والكتيبات قيد الأعداد والطباعة: تم إنجاز مادة الكتب والكتيبات التالية وهي الآن في مرحلة التدقيق والأعداد للطبع، وبانتظار توفر التمويل اللازم لها وهي:

1.

القدس والهاشميون.

2.

رواية "كنعان اليبوسي".

3.

"بيبليوغرافيا القدس" الجزء الأول

4.

الاعتداءات الإسرائيلية على القدس الشرقية والمقدسات والبلدات المجاورة لها منذ عام 1967.

5.

قرارات الامم المتحدة المتعلقة بالقدس ويشمل هذا الكتاب:

- قرارات الجمعية العامة. - قرارات مجلس الأمن. - قرارات اليونسكو.

6.

الاستيطان.

7.

تراجم أعلام القدس.

8.

مدينة القدس "الواقع والتحديات" باللغة الانجليزية.

9.

القدس في الصراع العربي – الإسرائيلي باللغة الانجليزية.

10.

المانيا والقدس.

11.

امريكا والقدس.

12.

"القدس تاريخ مختطف وآثار مزورة" باللغة الانجليزية، العبرية.

13.

دور الامم المتحدة في الحفاظ على مدينة القدس.

 

جـ.  الخرائط:

1.

اصدرت اللجنة الملكية لشؤون القدس بالتعاون مع المركز الجغرافي  الملكي الأردني خريطة عن الجدار العازل حول القدس (طبعة أولى) كما تم تعديلها وفق آخر التطورات وطباعتها طبعة ثانية.

2.

اعدت اللجنة لوحة للمسجد الأقصى المبارك تبين فيها أهم المساجد والقباب والمآذن والأبواب والمدارس والأروقة والبوائك والاسبلة والمعالم الاخرى التي تقع داخل المسجد.

 

ثانياً: الدراسات

 

أعدت اللجنة عددأً من الدراسات والتقارير والبحوث وأوراق العمل إما لتقديمها في المؤتمرات والندوات والمحاضرات التي شاركت فيها، أو لنشرها في الصحف بمناسبة ما يجري من أحداث، أو لتقديمها بناء على طلب جهة رسمية أو أهلية، ومن أهم هذه الدراسات:

 

1.

وضع القدس: باللغتين العربية والإنجليزية.

2.

الموقف الأردني من قضية القدس. 

3.

رأي في خطة كلينتون للسلام. 

4.

ورقة بعنوان "رأي في ثقافة السلام اليهودية".

5.

دور الأردن في المحافظة على المقدسات الإسلامية. 

6.

سياسة إسرائيل تجاه القدس.

7.

القضية الفلسطينية في سطور.

8.

ورقة بعنوان "آراء ومقترحات وتوصيات حول قضية القدس في مفاوضات الوضع النهائي" قدمت للجنة القدس المشّكلة في وزارة الخارجية الأردنية.

9.

تقرير حول الخطر الذي يتهدد الحائط الجنوبي للمسجد الأقصى المبارك.

10.

ورقة حول دير صهيون.

11.

القدس - أهميتها - واقعها- المواقف والحلول.

12.

تقرير باللغة العربية عن الجدار العازل حول القدس أو ما يسمى "غلاف القدس".

13.

تقرير باللغة الإنجليزية عن الجدار العازل حول القدس أو ما يسمى"غلاف القدس".

14.

تقرير عن أملاك كنيسة الروم الأرثوذكس في القدس، وما جرى عليها من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وعلاقة ذلك ببطريرك الكنيسة.

15.

ورقة بعنوان "الخطوط العريضة لمشروع الخطة الإعلامية للتعريف بقضايا القدس الشريف في الغرب وآليات تنفيذها".

16.

ورقة مقترحات للحفاظ على الهوية العربية والإسلامية للقدس (استراتيجية الحفاظ على القدس).

17.

خطاب مفتوح إلى الإسرائيليين عموماً بخصوص الاعتداء على رئيس وأعضاء الوفد البرلماني الأردني لدى زيارتهم القدس.

18.

ورقة بعنوان (المخاطر التي تهدد القدس في المرحلة القادمة).

19.

ورقة حول " تقرير رؤساء بعثات دول الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله". والوثيقة السرية التي تقدمت بها بريطانيا بصفتها الرئيسة الحالية للاتحاد الأوروبي إلى اجتماع مجلس وزراء خارجية دول لاتحاد الأوروبي المنعقد في 21/11/2005.

20.

ورقة بعنوان "طرق التصدي لمشروع تهويد القدس".

21.

القدس وانتفاضة الأقصى.

22.

تقرير عن حريق المسجد الأقصى المبارك.

23.

تقرير عن مقبرة مأمن الله.

24.

تقرير عن باب المغاربة.

25.

الهاشميون والقدس.

26.

دور الهاشميين في الدفاع عن مدينة القدس ومقدساتها.

27.

القدس إلى أين؟ التحديات والدور المطلوب عربياً وإسلامياً.

28.

القدس وآفاق المستقبل.

29.

المنطلقات الأساسية لقضية القدس – محدودات مستقبل القدس – الخيارات المستقبلية

30.

الأقصى في خطر: الدور العربي والإسلامي ... ما العمل

31.

الدور العربي والإسلامي في الحفاظ على التراث الثقافي لمدينة القدس.

32.

ماذا تعني القدس عاصمة الثقافة العربية.

33.

موقف المانيا والسياسة الالمانية تجاه القدس.

34.

تقرير بعنوان: "اعتزام إسرائيل السماح لليهود بدخول حرم المسجد الأقصى والصلاة  فيه".

35.

تقرير حول الملفين الخاصين بمخطوطات قمران الموجودين لدى دائرة الآثار العامة.

36.

تقرير حول "قانون تفويض الصلاحية" الصادر عن الكونغرس بشأن الاعتراف الرمزي بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل.

37.

ورقة حول الخلط بين المسجد القبلي وقبة الصخرة وبين المسجد الأقصى المبارك.

38.

التحديات والمشاكل التي يواجهها التعليم في القدس.

 


ثالثاً: النشرات والنشاط  الإعلامي

 

أ.     النشرات: تصدر الأمانة العامة اللجنة الملكية لشؤون القدس النشرات التالية:

 

ï     نشرة القدس التوثيقية الشهرية باللغة العربية، مع ملحق باللغة الإنجليزية وتضم معظم الأخبار بالاضافة إلى بعض الدراسات والأبحاث الخاصة بالقدس والتي تنشرها الصحف الأردنية وبعض الصحف العربية. وقد توقف إصدار ملحق هذه النشرة منذ فترة، وتجدر الاشارة إلى أن النشرة التوثيقية كانت تصدر بشكل ورقي حتى نهاية عام 2009 حيث أصبحت تصدر وتوزع الكترونياً.

ï    التقرير الصحفي اليومي حول القدس، ويتضمن الأخبار المتعلقة بالقدس التي تنشر في الصحافة الأردنية والفلسطينية باللغة العربية وبعض الصحف العربية والإسرائيلية (الصادرة بالانجليزية).

 

ب.    النشاط الإعلامي: المساهمة من خلال وسائط الأعلام المختلفة (التلفزيونية والإذاعية والصحفية) بتوضيح قضية القدس، وذلك بالأساليب التالية:

 

ï    اللقاءات الصحفية والإذاعية والتلفزيونية المحلية والعربية.

ï    إصدار البيانات الصحفية حول القدس والتي يتم فيها التعليق وتسليط الضوء على الإجراءات والسياسات الإسرائيلية في القدس وتزويد وكالات الأنباء ووسائل الأعلام بها. (وهي مبينة في البند التالي من هذا الملخص).

ï    إصدار كتيب بعنوان "اللجنة الملكية لشؤون القدس - نشأتها وتطورها ووسائلها وهيكلها (باللغتين العربية والإنجليزية)، للتعريف باللجنة.

ï    المشاركة في المعارض المتخصصة والحوارات واللقاءات مع المعنيين لإحياء قضية القدس.

ï     إطلاق موقع للجنة الملكية لشؤون القدس على شبكة الإنترنت وعنوانه www.rcja.org.jo حيث يحتوي الموقع على معلومات عن اللجنة وعن  مدينة القدس والسياسات المتعلقة بها، وخصص جزء منه للتعامل مع الجمهور.

ï    توزيع النشرة الشهرية التوثيقية والتقرير اليومي عن طريق الانترنت على المعنيين والمهتمين بقضية القدس.


رابعاً: البيانات والتصريحات واللقاءات والمقالات الصحفية :

 

صدر عن اللجنة الملكية لشؤون القدس عدة بيانات وتصريحات ومقالات في الصحف إضافة إلى لقاءات صحفية. ومن أهم المواضيع التي تناولتها هذه البيانات والتصريحات والمقالات ما يلي:

 

1.

ترشيح عربي نفسه لبلدية القدس.

الدستور 22/2/1998

2.

قرار إسرائيل تجريد المحاكم الشرعية في فلسطين من الحجج الوقفية.

الأسواق 15/3/1998

3.

ذكرى اغتصاب فلسطين.

الدستور 17/5/1998

4.

العرض العسكري الإسرائيلي في القدس بذكرى الخامس من حزيران 1967

الدستور 24/5/1998

5.

توسعة إسرائيل لحدود القدس.

الدستور 23/6/1998

6.

تكريم شهداء الأردن في القدس.

الدستور29/10/1998

7.

الرد على القانون الإسرائيلي بعدم جواز الانسحاب من مرتفعات الجولان السورية ومن القدس الشرقية.

الدستور 10/1/1999

8.

انتقاد ردود فعل إسرائيل على الاتفاقية الفلسطينية البابوية.

الدستور 23/2/1999

9.

الإشادة بموقف الاتحاد الأوروبي من المدينة المقدسة.

الرأي 18/3/1999

10.

إدانة سياسة التطهير العرقي الإسرائيلية في القدس.

الدستور 22/4/1999

11.

الرد على قرار نتنياهو إغلاق مكاتب في بيت الشرق.

الدستور 11/5/1999

12.

استنكار السماح لأمناء الهيكل إقامة طقوس دينية في الحرم القدسي الشريف

الرأي 27/7/1999

13.

إدانة الاعتداء على المسجد الأقصى.

الدستور 15/8/1999

14.

ذكرى إحراق المسجد الأقصى.

الدستور 20/8/1999

15.

ألايهاب بالأمة لإنقاذ القدس.

الأسواق 21/8/1999

16.

"اليهودية الصهيونية تتخذ من القدس غطاء دينياً".

العرب اليوم 21/8/1999

17.

"الهاشميون يبقون الداعم الأساسي للشعب الفلسطيني".

العرب اليوم 21/8/1999

18.

"تشبث الأردن بالقدس ورعاية الأماكن المقدسة جاء لمواجهة الأطماع الإسرائيلية".

العرب اليوم 25/9/1999

19.

الرد على طرح شـركة إسرائيلية زجاجات نبيذ تحمل اسم (القدس 2000).

الرأي 30/9/1999

20.

ذكرى تحرير صلاح الدين لبيت المقدس.

الدستور 2/10/1999

21.

الاعتداء الإسرائيلي على رئيس وأعضاء الوفد البرلماني الأردني.

الدستور18/10/1999

22.

رسالة إلى قداسة البابا يوحنا بولس الثاني بمناسـبة زيارته للأردن.

الرأي 21/3/2000

23.

رسالة مفتوحة إلى مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي المنعقد في عمان.

الدستور 1/5/2000

24.

التحذير من تغيير وضع الحرم القدسي الشريف.

الدستور 29/6/2000

25.

إدانة الإجراءات الإسرائيلية فـي المدينة المقدسة.

الرأي 29/6/2000

26.

الرد على تصريحات كلينتون حول القدس.

الرأي 3/8/2000

27.

"تكثيف التنسيق الأردني الفلسطيني تجاه القدس".

العرب اليوم 16/9/2000

28.

اقتحام شارون للمسجد الأقصى.

الرأي 29/9/2000

29.

مستقبل القدس.

الزمن 30/9/2000

30.

استمرار الحفريات تحت المسجد الأقصى.

الرأي 9/10/2000

31.

رسالة إلى المؤتمر الشعبي للدفاع عن القدس.

الأسواق23/11/2000

32.

نداء إلى حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين إلى مكة المكرمة.

الأسواق16/12/2000

33.

التنبيه من الخلط بين الأقصى و"القبة".

الرأي 26/12/2000

34.

"الأعمار الهاشمي للمدينة المقدسة ساهم في الحفاظ على هويتها".

الرأي 31/12/2000

35.

"خطة كلينتون للسلام تناست الحقوق الأردنية في القدس".

الدستور 7/1/2001

36.

فوز شارون بانتخابات رئاسة الوزراء  وإعلانه القدس عاصمة موحدة وأبدية لإسرائيل.

الرأي 13/2/2001

37.

تحريم القانون الأردني بيع الأراضي الفلسطينية لليهود.

العرب اليوم 5/3/2001

38.

"الأردن يحتج رسمياً لدى إسرائيل لعرقلتها أعمال الترميم في المسجد الأقصى".

الرأي 23/4/2001

39.

"احذروا الخلط بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة".

الأسواق 24/4/2001

40.

"شارون يشـعل الحرب الدينية".

الأسواق 15/5/2001

41.

سماح رئيس الوزراء الإسرائيلي شارون بدخول اليهود الحرم القدسي الشريف والصلاة فيه بعنوان "اللجنة الملكية لشؤون القدس تدين الإجراءات الإسرائيلية ضد القدس والعدوان المتواصل على الشعب الفلسطيني.

الدستور 15/5/2001

42.

سماح شارون دخول اليهود للحرم القدسي الشريف بعنوان "المطالبة بتطبيق قرارات الشرعية الدولية".

الرأي 15/5/2001

43.

الذكرى الثالثة والخمسين لنكبة فلسطين عام 1948م بعنوان "العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين يضع المنطقة على فوهة بركان.

الدستور 16/5/2001

44.

"الذكرى الثالثة والخمسـون لنكبة فلسطين".

الأسواق 16/5/2001

45.

نية إسرائيل إقامة كنيس في القدس واقتسام الحرم القدسي بعنوان "انسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة ووقف حرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني من ثوابت السياسة الأردنية".

الدستور 30/5/2001

46.

الرد على طلب إسرائيلي بضم جبل النبي داود إلى قائمة التراث العالمي.

الرأي 31/5/2001

47.

"إنشاء متحف إسرائيلي في القدس اعتداء خطير على الموروث الحضاري العربي الإسلامي".

الرأي 23/6/2001

48.

"سياسة شارون تحد لإرادة المجتمع الدولي وأمريكا".

العرب اليوم 29/6/2001

49.

"تصريحات شارون التوسعية لا تنطلي على أحد وأية مخططات للعبث بحائط البراق ستفجر انتفاضة جديدة.

القدس الفلسطينية

29/6/2001

50.

مخطط شارون لبناء كنيس يهودي داخل الحرم القدسي الشريف بعنوان "سياسة شارون التهويدية تحد لإرادة المجتمع الدولي".

الدستور 29/6/2001

51.

" الانفجار الكبير قادم إن لم يرتدع شارون".

الأسواق 30/6/2001

52.

دعوة الجهات المعنية إلى اجتماع لمناقشة سعي إسرائيل أدراج (23) موقعاً في قائمة التراث العالمي.

الرأي 17/7/2001

53.

المطالبة بالتصدي لجماعة "أمناء الهيكل".

الرأي 30/7/2001

54.

استنكار الإجراءات الإسرائيلية في الحرم الشـريف.

الرأي 8/8/2001

55.

استنكار المحاولات الإسرائيلية الرامية إلى فرض طوق عازل في المنطقة المطلة على حائط البراق ضمن منطقة الحرم القدسي الشريف.

الأسواق 8/8/2001

56.

دعوة راعيي السلام إلزام إسرائيل إلغاء الاحتلال للمؤسسات الفلسطينية بالقدس.

الأسواق 12/8/2001

57.

الدعوة إلى العمل الفوري لإلغاء احتلال إسرائيل لبيت الشرق.

الدستور 12/8/2001

58.

استنكار استيلاء إسرائيل على المؤسسات الوقفية.

العرب اليوم 12/8/2001

59.

اللجنة الملكية لشؤون القدس كمركز لمتابعة شؤون المدينة المقدسة.

الرأي 13/8/2001

60.

التنديد بخطة شارون بشأن عزل مدينة القدس على غرار عزل بلدة أبو ديس.

الدستور 11/9/2001

61.

ردود الفعل على أحداث 9/11/2001 في أمريكا.

الدستور 18/9/2001

62.

الدعوة لتشكيل تحالف دولي لإنقاذ القدس من الاحتلال الصهيوني بعنوان "إسرائيل تمعن بتهويد القدس بإنشائها متحفاً يزعم يهودية الأقصى وجواره".

الدستور 23/9/2001

63.

"إسرائيل هكذا تستغل الانفجارات لاستكمال تهويد القدس المحتلة".

الأسواق 23/9/2001

64.

شجب تحليق طائرات الاحتلال الإسرائيلي فوق الحرم القدسي.

الدستور30/10/2001

65.

العدوان الإسرائيلي على الأقصى.

30/10/2001

66.

خطة شارون لعزل القدس.

الأسواق 26/1/2002

67.

التحذير من عواقب اقتحام باحة المسجد الأقصى.

الرأي 25/1/2002

68.

جلالة الملك عبد الله الثاني والقدس.

الدستور 30/1/2002

69.

التحذير من النوايا الإسرائيلية بعزل القدس الكبرى عن محيطها العربي.

الرأي 7/2/2002

70.

وضع إسرائيل العراقيل أمام تنصيب بطريرك الروم الأرثوذكس في القدس.

العرب اليوم 27/2/2002

71.

إسرائيل قوة احتلال ولا ولاية لها على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

العرب اليوم 27/2/2002

72.

مواقف الملك عبدالله تصب في دعم وإسناد الشعب الفلسطيني

الأسواق 2/3/2002

73.

الاستراتيجية الإسلامية للحفاظ على عروبة القدس.

الدستور 19/3/2002

74.

دعوة القضاء البلجيكي للسير بإجراءات محاكمة شارون.

الرأي 2/4/2002

75.

الاستيطان الاستعماري الإسرائيلي.

الرأي 9/5/2002

76.

تسلل يهودي إلى الأحياء العربية المقدسية.

الرأي 5/6/2002

77.

قسم شارون العنصري الاستعماري.

الرأي 25/6/2002

78.

"ممتلكات الكنيسة وقف ديني" رسالة إلى غبطة البطريرك ايرينيوس بطريرك لمدينة المقدسة وسائر فلسطين والأردن.

الرأي 31/7/2002

79.

فشل سياسة القوة الإسرائيلية.

الدستور 2/9/2002

80.

انتقادات إسرائيل لمجلس الأمن.

الأسواق 26/9/2002

81

مصادقة الرئيس الأمريكي بوش على قانون تفويض العلاقات الخارجية لعام 2002م.

الدستور 3/10/2002

82.

حث المجتمع الدولي إيقاف المجازر الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

الرأي 5/12/2002

83.

حول خطط شارون بنقل الجدار الفاصل عشرين كيلو متراً داخل أراضي الضفة الغربية المحتلة منذ عام 1967 مخططاتها لتهويد القدس.

الدستور، الرأي

28/3/2003م

84.

حول مصداقية الخبر المتعلق بلوح الحجر الذي تدعي بعض الأوساط الإسرائيلية " الأكاديمية" أنه يعود إلى القرن التاسع قبل الميلاد،

الدستور، الرأي، العرب اليوم 24/1/2003م

85.

حول استخدام صورة الأقصى في الدعاية للمشروبات الروحية الإسرائيلية وتصريحات الزعيم اليميني الروسي فلاديمير جيرنوفسكي حول القدس خلال زيارته لإسرائيل.

الرأي، العرب اليوم

6/2/2003م

86.

حول تصريحات المسؤولين الإسرائيليين حول السماح لليهود بالصلاة في الحرم القدسي الشريف

الرأي، الدستور، العرب اليوم 5/3/2003

87.

حول الاعتداءات المتتالية للمستعمرين اليهود على القدس ومحيطها

الرأي 1/5/2003م

88.

حول مطالبة لجنة أردنية إدراج القدس الغربية في المفاوضات

aljazeera.net

89.

رداً على سؤال صحفي حول التقرير الذي نشرته صحيفة جروسلم بوست الإسرائيلية الصادرة باللغة الإنجليزية، يوم 16/5/2003، تحت عنوان:(المحادثات جارية الآن لاعادة فتح حرم الأقصى لغير المسلمين)

القدس

الرأي

الدستور29/5/2003م

90.

تعليقاً على دخول اليهود المسجد الأقصى المبارك

الدستور، الرأي 3/7/2003م

91.

رداً على سؤال صحفي حول اعتزام عدد من نواب حزب الليكود في الكنيست دخول حرم المسجد الأقصى عنوة.

الدستور، العرب اليوم

الرأي 8/8/2003م

92.

حول مد الجدار الأمني ليشمل القدس الشرقية وسياسة التهويد الإسرائيلية.

الرأي، العرب اليوم 17/8/2003م

93.

حول انهيار حائط المتحف الإسلامي.

صحيفة الاتجاه

94.

بعنوان لا سلام مع الاستيطان.

الدستور، الرأي، العرب اليوم 3/12/2003م

95.

بعنوان الجدار نمط جديد من الإمبريالية العنصرية

الدستور 29/1/2004

96.

حول استمرار إسرائيل العمل على تغيير معالم القدس الحضارية والتاريخية والأثرية والديمغرافية والدينية وتهويدها.

العرب اليوم، الرأي، الدستور 24/2/2004، القدس 29/2/2004، الاتجاه 6/3/2004

97.

حول اقتحام الشرطة الإسرائيلية لباحة المسجد الأقصى  واطلاق النار على المصلين.

الرأي، الدستور 6/4/2004

98.

بعنوان اغتيال الإنسان واغتصاب الأوطان.

الوطن القطرية 18/4/2004

99.

رداً على سؤال صحفي حول موقف اللجنة الملكية لشؤون القدس تجاه قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلية بمصادرة 2000 دونم من أراضي قرية الولجة/شرق القدس لغرض إنشاء أكبر مستعمرة يهودية عليها.

الرأي، الدستور 9/7/2004

القدس 10/7/2004

العرب اليوم 11/7/2004

100.

حول التحذير مما تبيته مجموعات المتطرفين اليهود من تهديد للمسجد الأقصى المبارك

العرب اليوم 27/7/2004

101.

حول قيام حاخام يهودي بعقد قران نجله في باحة الحرم القدسي الشريف.

الدستور 14/9/2004

العرب اليوم 15/9/2004

102.

 الرد على المزاعم الإسرائيلية حول انهيار محتمل للمصلى المرواني في رمضان

الغد 27/9/2004

الرأي والدستور والعرب اليوم 29/9/2004

103.

حول قرار بلدية القدس في سلطات الاحتلال الإسرائيلي بشأن هدم الجدار والطريق المؤدي إلي باب المغاربة

الدستور 15/12/2004

104.

حول تصريحات المسؤولين الإسرائيليين بالسماح لليهود بدخول الحرم القدسي الشريف والصلاة فيه.

14/12/2004

105.

حول قرار حكومة شارون بتطبيق ما يسمى " قانون أملاك الغائبين" على القدس المحتلة عام 1967.

الدستور والرأي والغد 27/1/2005

106.

حول قرار إسرائيل تفعيل قانون أملاك الغائبين

 اللواء 2/2/2005

107.

حول مزاعم رئيس الوزراء الإسرائيلي ارئيل شارون الخاصة بالقدس واللاجئين وجدار الفصل العنصري.

الغد والدستور والعرب اليوم والرأي 21/2/2005

108.

حول مخططات عصابات المستوطنين اليهود لاقتحام المسجد الأقصى المبارك.

الديار والدستور والغد 21/3/2005 السبيل 29/3/2005

109.

حول إنشاء جسر حديدي في منطقة حائط البراق

الرأي 25/4/‏2005

110.

حول مشروع قانون أمام الكونغرس يعتبر القدس عاصمة إسرائيل الموحدة.

الغد 25/4/‏2005

111.

حول تهديدات المتدينين اليهود لاقتحام الأقصى المبارك.

الغد، الرأي 10/5/2005

112.

حول حوار موسع حول قضايا تتعلق بالقدس مع مجلة الشريعة.

مجلة الشريعة 28/5/2005

113.

حول لقاء صحفي مع وكالة الأنباء القطرية.

2/6/2005م

114.

حول مشاركة قائمقام بطريركية القدس الأرثوذكسية في احتفالات ذكرى احتلال القدس.

اللواء والعرب اليوم والغد والديار والرأي 14/6/‏2005 الدستور 15/6/‏2005

115.

حول قرار الحكومة الإسرائيلية تسريع العمل في بناء جدار الفصل العنصري.

الرأي، الدستور 11/7/2005

116.

حول تحذير من خطورة مصادقة إسرائيل على مسار الجدار العنصري.

تصريح صحفي على الهاتف لجريدة الغد 12/7/2005

117.

حول الدعوة للدفاع عن الأقصى واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع سلطات الاحتلال اقتحام المسجد الأقصى.

تصريح صحفي الدستور/ العدد 14/8/2005

118.

في الذكرى الـ (36) لجريمة إحراق الأقصى

الديار/العرب اليوم/ لدستور/ الرأي 21/8/2005

119.

حول أكاذيب شارون في الأمم المتحدة

العرب اليوم/ الرأي/ الدستور/الغد 20/9/2005 /اللواء 21/9/2005

120.

تصريحات لفضح الانتهاكات الإسرائيلية وطلب وقف عرقلة الترميمات الأردنية في القدس

تصريح صحفي لجريدة الغد 21/11/2005

121.

حول اجتماع رؤساء بعثات دول الاتحاد الأوروبي في القدس والوثيقة المقدمة من وزير الخارجية البريطاني للاجتماع المذكور بتاريخ 21/11/2005.

حوار صحفي مع جريدة العرب اليوم

122.

حول الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى ومقبرة مأمن الله.

الدستور والعرب اليوم 5/1/2006

123.

حول الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى المبارك وذلك باستخدام السلالم للارتقاء على سور الحرم القدسي واستخدام آلات التصوير والميكروفونات

16/5/2006

124.

تعليقا على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي (اولمرت) المعارضه لتنازل إسرائيل عن أي جزء من السيادة على الحرم القدسي الشريف

الدستور، القدس

21و22/6/2006

125.

حول إزالة التلة الترابية قرب باب المغاربة

4/1/2007

126.

حول إدانة محاولات إقامة متحف يهودي ببيت المقدس

الغد 8/1/2007

127.

حول إقامة كنيس يهودي على أراض وقفية في القدس اعتداء على السيادة الأردنية

الرأي، الدستور

14/1/2007

128.

حول بناء منبر صلاح الدين انتصار للعرب والمسلمين

الدستور 28/1/2007

129.

بيان صحفي: الملك عبدالله الثاني ورث حب القدس عن المغفور له الحسين وأجداده الهاشميين

الدستور 30/1/2007

130.

حول التحذير من ازالة التلة الترابية قرب باب المغاربة في القدس

الرأي، العرب اليوم

5/2/2007

131.

حول ادانة الاعتداءات الإسرائيلية على الأقصى

الدستور 8/2/2007

132.

حول تحايل إسرائيل على المجتمع الدولي بالحفر في منطقة باب المغاربة

الرأي، الديار 20/2/2007

133.

حول رفض سفراء الاتحاد الاوروبي المعتمدين في تل أبيب دعوة إسرائيل لمشاركتها في الاحتفال باحتلال الشطر الشرقي من القدس

14/5/2007

134.

حول تنفيذ سلطات الاحتلال الإسرائيلية مشروعات جديدة في القدس (حفر أنفاق)

28/7/2007

135.

بمناسبة الذكرى الـ(38) لاحراق المسجد الأقصى المبارك

14/8/2007

136.

حول عزم إسرائيل استئناف الاستيطان في الشطر الشرقي في القدس

24/12/2007

137.

حول استنكار قيام مستوطنين صهاينة بخلع أجزاء من قبة مسجد النبي داوود

الدستور 9/12/2007

138.

حول المتحف الديني المنوي اقامته قبالة باحة حائط البراق

العرب اليوم 30/4/2008

139.

حول ادانة بناء متحف يهودي في باحة حائط البراق

الحقيقة الدولية 7/5/2008

140.

بيان حول وجهة نظر عربية حول قمة دمشق

البعث 19/5/2008

141.

تصريح بعنوان: القدس عاصمة دولة فلسطين وليست سلعة أمريكية

25/6/2008

142.

تصريح بعنوان: "لا علاقة لإسرائيل في وضع شعار القدس عاصمة للثقافة"

الغد 2/7/2008

143.

حول مطالبة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته وتدعو إسرائيل لوقف الاستيطان

الديار 12/7/2008

144.

تصريح بأن الأردن لا يسمح باشراك إسرائيل في المسؤولية عن المسجد الأقصى المبارك

الغد 6/8/2008

145.

حول تحذير من تهديدات مستوطنين باقتحام المسجد الأقصى

الغد 9/8/2008

146.

حول عزم إسرائيل هدم تلة باب المغاربة بعد تدمير الحارة عام 1967

الغد 16/8/2008

147.

حول رفض الأردن لدور إسرائيل في تنفيذ طريق باب المغاربة

الرأي 18/8/2008

148.

حول الخلط بين المسجد الأقصى المبارك وقبة الصخرة المشرفة

14/9/2008

149.

حول استنكار اللجنة السماح ببناء متحف على مقبرة مأمن الله الإسلامية في القدس

الرأي، القدس، الدستور

3/11/2008

150.

حول التحذير من مخطط إسرائيلي لحفر نفقين أسفل "الأقصى"

الغد 10/11/2008

151.

حول عقد مؤتمر الجمعية العامة للكونغرس اليهودي العالمي في مدينة القدس المحتلة

27/1/2009

0152

حول تخطيط إسرائيل لهدم منازل في منطقة سلوان وتهجير 1500 مقدسي

23/2/2009

153.

حول استنكار اللجنة قيام دولة الاحتلال لمصادرة اراضي فلسطينية لاقامة مشروع استيطاني في القدس الشرقية في منطقة راس العمود

25/8/2009

154.

بيان عن مخططات الجمعيات اليهودية اليمينية المتصطرفة للاستيلاء على عقارات جديدة داخل البلدة القديمة في القدس المحتلة وما تزمع القيام به لاقتحام المسجد الأقصى المبارك

مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية 27/9/2009

155.

حول اقتحام جماعات يهودية متطرفة للمسجد الأقصى المبارك

الدستور، الشاهد 28/10/2009، العرب اليوم 29/10/2009

156.

للدعوة لوضع استراتيجية عربية لتنمية الدول العربية المحيطة بفلسطين، وذكر الجهود الأردنية في الحفاظ على المقدسات في القدس المحتلة

الدستور 30/10/2009

157.

حول اقتحام مجموعات يهودية متطرفة للمسجد الأقصى بهدف تقسيم ومحاولة اقامة الهيكل المزعوم والجهود الرسمية الأردنية التي أدت إلى انسحاب سلطات الاحتلال من داخل المسجد

الانباط 3/11/2009

158.

دعوة جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي للتحرك لتفعيل موقف الاتحاد الاوروبي وتشجيعه في اطار اقامة دولة فلسطين عاصمتها القدس

الغد 8/12/2009

159.

رداً على استمرار السياسة الإسرائيلية التهويدية للقدس ومطالبة المجتمع الدولي بأن تكون القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية

الدستور 26/12/2009

160.

حول الرسالة التي تسلمها من منتدى الوحدات الثقافي الموجهة إلى الأهل الصامدين في القدس والتي وقع عليها منظممات المجتمع المدني المختلفة

الدستور 1/1/2010

161.

دعوة اليونسكو إلى التحرك السريع لانقاذ المسجد الأقصى المبارك من الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة

الرأي 8/3/2010

162.

استنكار اللجنة الملكية لشؤون القدس للقرار الإسرائيلي الخاص باغلاق باب العامود لمدة عامين بحجة ترميم وتطوير البنية التحتية للمنطقة

الدستور 18/4/2010

163.

حول ما دار في منتدى صخرة الثقافي/عجلون أكد فيه الأمين العام على أهمية القدس بالنسبة للهاشميين كقضية وطن وامة باطارها العربي والإسلامي وذكر عدة وسائل للحفاظ على القدس.

الدستور، الغد 1/6/2010

164.

حول حديث الأمين العام لوكالة الأنباء الأردنية "بترا" ضمن عدد من السياسيين والمحللين للتأكيد على أهمية خطاب جلالة الملك الذي ألقاه في الاحتفال بمناسبة عيد الجلوس الملكي وذكرى الثورة العربية الكبرى ويوم الجيش.

الدستور 10/6/2010

165.

حول ما دار في اتحاد الكتّاب والادباء الأردنيين–عمان بعنوان "خواطر حول القدس" .. التحديات والعمل المطلوب.

الدستور 12/6/2010

الرأي 13/6/2010

166.

حول ما دار في منتدى البقعة الثقافي بعنوان: "القدس والتحديات والمطلوب عربياً والإسلامياً"، أكد فيه الأمين العام على أن القدس بالنسبة للأردن خط أحمر وانه قد تم تنفيذ (7000) فعالية في الأردن ضمن احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية

الدستور، الغد 23/6/2010

167.

رداً على سؤال صحفي حول مكرمة جلالة الملك بفرش المسجد الأقصى المبارك واهتمام جلالته باعمار المقدسات وحمايتها.

الدستور 27/7/2010

168.

رداً على سؤال صحفي حول مساعي جلالة الملك وموقفه حيال المفاوضات في كلمته التي القاها، كما بين في اللقاء الذي تم في واشنطن عشية اطلاق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

الدستور 3/9/2010

169.

حول الإجراءات الإسرائيلية التهودية لساحة وحائط البراق

الغد 6/10/2010

الرأي 7/10/2010

170.

حول المؤتمر الدولي للدفاع عن القدس الذي سيعقد في الدوحة

23/1/2011

171.

حول تقرير قناصل الاتحاد الاوروبي المعتمدين في القدس عن سياسة إسرائيل التهويدية

الغد 22/2/2011

172.

حول اعلان بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس منح جمعية يهودية متطرفة ترخيص لبدء بناء جسر حديدي بحجة الوصول إلى حائط البراق

الدستور 11/3/2011

173.

حول قيام إسرائيل باصدار اوامر اخلاء منازل في منطقة الشيخ جراح في القدس

الصحف الأردنية 25/4/2011

174.

حول قيام إسرائيل بشن حرب ضروس على المناهج التعليمية في مدارس القدس المحتلة

3/5/2011

175.

حول مشروع قانون إسرائيلي عنصري لعبرنة أسماء الأحياء والمراكز العربية في الشطر الشرقي من القدس المحتلة

2/6/2011

176.

تصريح بمناسبة الذكرى الثالثة والستين لنكبة فلسطين

3/6/2011

 


هذا وقد أجرى الأمين العام للجنة الاستاذ عبدالله كنعان بمناسبة عقد المؤتمر الدولي للقدس في عمان (4-8/10/2009) ضمن احتفالات الأردن بالقدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009 والحصار الذي تم على المسجد الأقصى المبارك وفي مناسابات أخرى عدداً من المقابلات مع الاذاعات والصحف وهي:

 

1.

مقابلة مع جريدة الدستور

24/1/2007

2.

المقابلة التي تمت في مدارس الحصاد التربوي

25/4/2009

3.

مقابلة مع اذاعة سوا - حول المؤتمر والقدس وما حصل في المسجد الأقصى المبارك

4/10/2009

4.

مقابلة مع التلفزيون السعودي – القناة الثانية الانجليزية – حول المؤتمر وأحداث القدس

4/10/2009

5.

مقابلة مع راديو فرح الناس–حول أحداث الحرم القدسي الشريف

4/10/2009

6.

مقابلة مع راديو حياة اف إم-حول أحداث الحرم القدسي الشريف

4/10/2009

7.

مقابلة مع تلفزيون إقرأ – حول الموتمر

4/10/2009

8.

مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية – مقابلة مطولة

4/10/2009

9.

مقابلة مع تلفزيون فلسطين - برنامج هذا الصباح

23/3/2009

10.

مقابلة مع قناة المجد الفضائية

 

11.

مقابلة مع جريدة الدستور

5/10/2009

12.

في ندوة عقدتها وكالة الانباء الأردنية "بترا" حضرها عدد من المحللين السياسيين، أكد أمين عام اللجنة أن الاستيطان الإسرائيلي هو مشكلة تهدد عملية السلام في المنطقة.

الغد

5/12/2009

13.

مقابلة في التلفزيون الأردني في برنامج ستون دقيقة.

22/1/2010

14.

عدة مقابلات اذاعية وتلفزيونية مع اذاعة عمان، واذاعة القوات المسلحة، وقناة الأقصى، وقناة A1TV، وقناة الجزيرة برنامج ما وراء الخبر

2009 - 2010

15.

مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية "بترا" – بعد افتتاح ما يسمى بكنيس الخراب مشيراً إلى أن بقاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية بما فيها القدس لن يحقق أمناً اقليمياً ودولياً وسيزيد من العنف والتطرف وعدم الاستقرار في المنطقة.

الدستور

17/3/2010

16.

مقابلة مع صحيفة الدستور – حول تأكيد جلالة الملك المستمر في القمة العربية على دور الأردن في مواصلة حمايته ورعايته للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية.

31/3/2010

 


خامساً : المؤتمرات والندوات والمحاضرات واللقاءات والزيارات والاجتماعات

 

شارك أمين عام اللجنة الملكية لشؤون القدس أو ممثلون عن اللجنة في العديد من المؤتمرات والندوات والمحاضرات واللقاءات والاجتماعات الدولية والمحلية ذات العلاقة بالقدس، ومنها:

 

أ.     المؤتمرات: أهم المؤتمرات التي شاركت فيها اللجنة هي :

 

1.

المؤتمر العلمي بعنوان "القدس في الخطاب المعاصر" كلية الآداب/ جامعة الزرقاء الأهلية

12-14/5/1998

2.

مؤتمر النزاعات والأديان في الشرق الأوسط-فندق عمرة-عمان

18/10/1998

3.

مؤتمر مستقبل القدس العربية (مركز الدراسات العربي الأوروبي- المغرب.

23-25/2/1999

4.

مؤتمر القاهرة للسلام (فندق الماريوت) / القاهرة.

6/7/1999

5.

مؤتمر حول وضع القدس بأشراف جامعة اوكلاهوما-فندق الماريوت-عمان

14-16/1/2000

6.

المؤتمر الشعبي للدفاع عن القدس- الدورة الثانية –عمان

22-3/11/2000

7.

المؤتمر الإسلامي العام الرابع – رابطة العالم الإسلامي/مكة المكرمة

6/4/2002

8.

المؤتمر الثالث لمجلس أمناء مؤسسة القدس في بيروت

5/5/2004

9.

المؤتمر الدولي الثاني لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين الذي نظمته منظمة (الايسسكو) في عمان

23-25/11/2004

10.

مؤتمر الأعلام والحاكمية الرشيدة – عمان

14-16/2/2005

11.

مؤتمر مبادرة من أجل سلام الشرق الأوسط – عمان

31/3/2005

12.

مؤتمر القدس في الارشيفات العربية دار إحياء التراث، القاهرة

19-20/6/2005

13.

مؤتمر التعايش. الأردني نموذجاً، المركز الأردني لبحوث التعايش الديني

31/10/2005

14.

المؤتمر الدولي الثالث للقدس والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني. الذي عقد في طهران – الجمهورية الإيرانية

14-16/4/2006

15.

المؤتمر الدولي الثالث – منتدى الوسطية للفكر والثقافة بعنوان (نحو اسهام عربي إسلامي في الحضارة الانسانية)

8-10/9/2007

16.

مؤتمر القدس السنوي السادس – قطر

12-4/10/2008

17.

المؤتمر الدولي الثالث بعنوان: "الحفاظ على المعالم الدينية والثقافية في مدينة القدس"/بترا الدولية للدراسات والأبحاث – جامعة عمان الأهلية

12– 13/10/2008

18.

مؤتمر حق العودة – دمشق

23/11/2008

19.

المؤتمر الطلابي القدس لنا/ المدارس العمرية

15/4/2009

20.

المؤتمر الشعبي العالمي لنصرة فلسطين – اسطنبول/تركيا

22-24/5/2009

21.

المؤتمر الوطني الشعبي لنصرة القدس – عمان (لمجموعة التنسيق للهيئات العاملة من أجل القدس في الأردن)

23/5/2009

22.

مؤتمر بعنوان "التراث الثقافي لمدينة القدس" / مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات - بيروت

19/7/2009

23.

مؤتمر بعنوان: "القدس والهاشميون" / اللجنة الملكية لشؤون القدس واتحاد الكتّاب والادباء الأردنيين – عمان

19–20/7/2009

24.

مؤتمر القدس الذي اقامته مؤسسة البداد - عمان

8-2009

25.

المؤتمر الدولي للقدس – عمان

4-8/10/2009

26.

مؤتمر بعنوان: "مشاريع التغيير في المنطقة العربية ومستقبلها" / مركز دراسات الشرق الأوسط – عمان

19–21/10/2009

27.

المؤتمر الدولي السادس بعنوان: "القدس دين وتاريخ" / المنتدى العالمي للوسطية – عمان

11–12/11/2009

28.

المؤتمر الثاني للسياحة الدينية في الأردن / الجمعية الارثوذكسية وأخرون / مقر الجمعية الارثوذكسية – عمان

14/11/2009

29.

مؤتمر السلام العالمي والوحدة "مدينة القدس، مدينة السلام" – لندن

23 – 24/10/2010

30.

المؤتمر الإسلامي المسيحي الدولي الأول – بدعوة من الهيئة الإسلامية المسيحية – بيت لحم

14 – 17/12/2010

31.

المؤتمر الخامس لتاريخ الأردن الاجتماعي – بدعوة من مركز الأردن الجديد للدراسات – عمان

28/2 – 1/3/2011

32.

مؤتمر حول وسطية الامام ابن تيمه – بدعوة من المنتدى العالمي للوسطية – عمان

17 – 18/4/2011

33.

مؤتمر "القدس ... حق انسان ومسؤولية امة" تنظيم ملتقى القدس الثقافي ونقابة المهندسين الأردنيين – عمان

11 – 12/6/2011

 

ب.    الندوات: شاركت اللجنة الملكية لشؤون القدس في عدد من الندوات وابرز هذه الندوات كان حول:

 

1.    

الصراع العربي الإسرائيلي في مائة عام (مؤسسة شومان)

19-21/5/1998

2.               

القدس (مؤسسة روكفلر في بيلاجو بإيطاليا)

13-17/7/1998

3.               

وضع القدس (مؤسسة روكفلر – في القدس)

1998

4.               

وضع القدس (مؤسسة روكفلر - فندق الماريوت بعمان)

29-31/1/1999

5.               

يوم المدينة العربية-يوم القدس (أمانة عمان الكبرى)

15/3/1999

6.               

القدس ماضيها...حاضرها...مستقبلها(جامعة اربد الأهلية)

25/4/1999

7.               

القدس (جامعة العلوم التطبيقية).

10/8/1999

8.               

القدس ( الجامعة الهاشمية).

21/8/1999

9.               

ذكرى إحراق المسجد الأقصى (جامعة العلوم والتكنولوجيا)

 

10.         

القدس لعام 2000 (وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع المؤتمر الإسلامي العام لبيت المقدس) جامعة اليرموك-الجامعة الأردنية جامعة الزرقاء الأهلية).

11-12/2000

11.         

القضية الفلسطينية في مسيرة الحسين (جامعة اليرموك)

4/4/2000

12.         

القدس في الخطاب المعاصر (جامعة الزرقاء الأهلية)

17/4/2000

13.         

الندوة العالمية لشؤون القدس المؤتمر الإسلامي العام لبيت المقدس.

23-25/8/2000

14.         

الندوة البرلمانية الأفريقية العربية حول القدس الشريف

1-2/11/2000

15.         

اللجوء والتنمية وحقوق الإنسان مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية جامعة اليرموك.

20/11/2000

16.         

حول موضوعات خاصة بالقدس/الندوات المحلية للمؤتمر الإسلامي العام لبيت المقدس جامعة الزيتونة.

21/11/2000

17.         

المثقف العربي ودوره في الحفاظ على القدس -الملتقى الثقافي-المركز الأردني للدراسات والمعلومات.

16/12/2000

18.         

حول موضوعات خاصة بالقدس/الندوات المحلية للمؤتمر الإسلامي العام لبيت المقدس - جامعة فيلادلفيا.

28/2/2001

19.         

"يوم المدينة العربية يوم القدس" أمانة عمان.

15/3/2001

20.         

القدس بين الماضي والحاضر - جامعة البتراء.

21-22/5/2001

21.         

"الانتفاضة حركة تحرير الأرض" لجنة يوم القدس.

1-4/10/2001

22.         

حول موضوعات خاصة بالقدس/الندوات المحلية للمؤتمر الإسلامي العام لبيت المقدس جامعة مؤته.

2/10/2001

23.         

"مستقبل اللجوء والهجرة في ظل نظام عالمي جديد"جامعة اليرموك.

1/11/2001

24.         

الهيكل في الفكر الغربي- عقدتها لجنة يوم القدس، عمان

20/3/2002

25.         

القدس بين الواقع الراهن وآفاق المستقبل–جمعية حماية القدس، عمان.

8/4/2002

26.